الاكثر قراءة

المستقبل يخسر 13 مقعد نيابي

في عكار هناك اليوم 7 نواب مستقبليين، خرج عن طاعة المستقبل نائب منهم هو خالد ضاهر، ويفترض في الانتخابات المقبلة أن لا تقل خسارة المستقبل أياً كانت التحالفات عن مقعدين. يمكن أن يخسر المستقبل ثلاثة وربما أربعة، لكن الأكيد الأكيد أنه كان لديه 7 وسيصبحون 5. ناقص إثنين.
في المنية – الضنية – طرابلس هناك اليوم ثلاث نواب مستقبليين في المنية والضنية (فتفت، الخير وعبد العزيز) وفي طرابلس: نائبين مستقبليين (الجسر وكبارة) ونائب صديق للمستقبل (الصفدي) ونائب مستقبلي مستقيل (روبير فاضل) ونائب مستقبلي متوفي (بدر ونوس). وبالتالي 8 من أصل 11 في هذه الدائرة مستقبليين اليوم، لكن المستقبل لن يفوز في أفضل أفضل أفضل الحالات بأكثر من 6 مقاعد. وبالتالي كانوا 8 وسيصبحون 6. ناقص إثنين.
في البترون – الكورة – بشري – زغرتا هناك اليوم نائبين مستقبليين هما فريد مكاري ونقولا غصن (الكورة)، وفي ظل تأكيد عزوف مكاري واستحالة فوز غصن فإن حظوظ مرشح المستقبل في الكورة بالفوز ضئيلة جداً، ومع ذلك ولعدم المبالغة في السلبية يمكن القول إن المستقبل سيخسر مقعد وسيربح مقعد في أفضل الحالات. وبالتالي كانوا 2 وسيصبحون 1. ناقص واحد.
في الأشرفية – الرميل – المدور – الصيفي هناك اليوم ميشال فرعون، نايلة تويني، نبيل دو فريج، جان أوغسبيان، سيرج طورسركيسيان، وسيبوه قلبكيان يدورون في فلك المستقبل. لكن فرعون اكتشف الاستقلالية أخيراً وعودة تويني أو دو فريج شبه مستحيلة، ولا يمكن المستقبل في أفضل حالات الـ deal مع الطاشناق الفوز بأكثر من مقعد أرمني واحد. وبالتالي كان للمستقبل ست نواب هنا لن يبقى منهم سوى 1. ناقص 5.
في دائرة بيروت الثانية كان للمستقبل 6 نواب سنة من أصل ستة، نائب شيعي من أصل إثنين (غازي يوسف)، نائب أرثوذكسي، نائب إنجيلي، إضافة إلى النائب الاشتراكي غازي العريضي عن المقعد الدرزي. وعليه كانوا 9 نواب وصديق. أما اليوم ففي أفضل أفضل الحالات مجدداً يمكن المستقبل الفوز بثمانية مقاعد من أصل 11. الماكينات الجدية تؤكد أن المستقبل لن يفوز بأكثر من 7 لكننا مرة أخرى لسنا بوارد التطرف: كان للمستقبل 9 وسيصبحون 8. ناقص 1.
في الشوف – عاليه كان للمستقبل نائب واحد وسيحافظ عليه.
في صيدا كان للمستقبل نائبان وثمة معركة جدية هذه المرة لكن فلنقل إن المستقبل وخلافاً لكل التوقعات سيحافظ على المقعدين.
في زحلة كان للمستقبل نائبان لكنه كان اللاعب الأساسي في هذه الدائرة أما في القانون الجديد فيمكنه الحفاظ على كرسي نيابي واحد وتقديم بعض الأصوات التفضيلية لأحد حلفائه لكنه بات أحد اللاعبين وليس اللاعب الأسياسي. وفي النتيجة كان لديه 2 سيصبحون 1. ناقص 1.
في البقاع الغربي كان للمستقبل جمال الجراح وزياد القادري عن المقعدين السنيين وأمين وهبة عن المقعد الشيعي وروبير غانم عن المقعد الماروني. وعليه كان للمستقبل 4 من أصل 6 مقاعد أما اليوم فيخوض المستقبل أعتى المعارك ليحتفظ بالمقعدين السنيين، وهو أمر شبه مستحيل فلا شك أن الوزير عبد الرحيم مراد سيفوز بأحد المقعدين. والنتيجة: كان للمستقبل 4 وسيصبحون 1. ناقص 3.
في بعلبك – الهرمل لم يكن تيار المستقبل ممثلاً رغم نفوذه في مدينتي بعلبك وعرسال وبعض القرى، وثمة الكثير من الكلام عن قيام حزب الله بكل ما يلزم للحفاظ على مقاعد هذه الدائرة العشرة، لكن يمكن تشجيع المستقبل بالقول إنه سيفوز بأحد المقعدين السنيين. زائد 1.
في مرجعيون – بنت جبيل – النبطية – حاصبيا لا توجد حتى الآن مقومات معركة لكن في حال حصول أعجوبة باعتبار أن للمستقبل نفوذ في بعض البلدات وتشجيعاً أيضاً يمكن القول إنه يحتمل أن يفوز بمقعد: زائد 1.
وفي النتيجة، تبين الحسبة السريعة أن تيار المستقبل سيخسر 13 مقعد نيابي.

2017 - تشرين الثاني - 02

اخترنا لكم
كمال فغالي: هكذا تتوزع أحجام القوى في عكار اليوم

المستقبل يخسر 13 مقعد نيابي

إستطلاع زحلة: القوات وفتوش مأزومين، التيار وسكاف مرتاحين، ضاهر نائب، وتنافس أرثوذكسي بين معلوف ونكد